ENG | ARB

اجراء واذن زواج

28/11/2018 - 02:47:43 pm

المستندات المطلوية لاتمام اجراءات الزواج 

 


1) تقديم وتعبئة الطلب حسب الاصول من قبل المزعمين على الزواج بعد الحصول عليه من المحكمة كنسية.

 


2) على الزوجين المقبلين على الزواج ان يكونا بالغين راشدين وعاقلين، اي انهما قد اتما سن الثامنة عشر.

 


3) شهادة معمودية صادرة عن كهنة الرعية لكلا الطرفين.

 


4.أ) شهادة اطلاق حال صادرة عن كهنة الرعية لكلا الطرفين، واخرى مطابقة لها صادرة عن الجهات المختصة (البلدية / وزارة الداخلية) في حال ان احد المقبلين على الزواج قادم من خارج البلاد لاتمام مراسيم الزواج لدى احدى الكنائس التابعة للبطريركية الاورشليمية.

4.ب) في حال ان الزوجين المقبلين على الزواج الكنسي كانوا قد تزوجوا " مدنيا " من السابق، فانه وهذه الحال يلزم ارفاق نسخة عن عقد الزواج المدني اضافةً الى شاهدة مطلق حال كنسية صادرة عن كهنة الرعية التي يتبع لها الزوجين.

 


5) شهادة من كهنة الرعية تؤكد بوضوح عدم وجود اي مانع ديني لاتمام مراسيم الزواج، يطلب بموجبها الكاهن من المحكمة اصدار اذن زواج.

 


6) في حال كانت الشهادات السابق ذكرها في البنود السابقة صادة من خارج البلاد يجب ان تكون مصدقة ابوستيل حصراً، او لدى السفارة الفلسطينية اضافة الى مصادقة وزارة الخارجية والعدل الفلسطينية. 

 


7) في حال كان احد المقبلين على الزواج يتمني لطائفة اخرى، يجب اتمام اجراءات تحويل الطائفة قبل عقد الزواج وذلك من خلال التوجه للمحكمة الكنسية، وبعد ذلك احضار شهادة من كهنة الرعية تفيد بانتماء المقبلين على الزواج للطائفة الارثوذكسية.

 


8) صور هويات و/او جوازات سفر المقبلين على الزواج على ان تكون سارية المفعول.

 


9) صور هويات و/او جوزات سفر ذوي المقبلين على الزواج على ان تكون سارية المفعول.

 


10) صور هويات و/او جوازات سفر الاشابين على ان تكون سارية المفعول، بالاضافة الى شهادة تثبت انتماء الاشابين للطائفة الرومية الارثوذكسية.

 


11) دفع الرسوم بناءً وفقاً لقائمة الرسوم الصادرة عن المحكمة الكنسية.

 


*** ملاحظة: جميع المستندات اعلاه يجب ان تقدم للمحكمة على ان تكون مستوفية لجميع الشروط الشكلية حسب الاصول، ومقدمة ممن له مصلحه مشروعة من تقديم الطلب و/او من قبل وكيله. اي طلب غير مستوفي للشروط يتم رفضه، على انه يحق للمحكمة طلب مستندات اخرى اذا اقتضت الضرورة لذلك  و/او حال ارتأت ذلك مناسباً.