ENG | ARB

حصر ارث

12/10/2018 - 08:49:24 am

المستندات المطلوبة بخصوص استصدار اعلام حصر ارث

 

 

1) طلب مطبوع من مقدم الطلب (المستدعي)، مستوفٍ لجميع الشروط الشكلية، يشمل جميع المعلومات عن المتوفي وورثته كما يشمل الطلب عنوان للاتصال بالمستدعي في حال رغبت المحكمة الاستيضاح عن اي معلومة.

 

 

2) في حال ان مقدم الطلب لم يكن الاصيل فانه يُلزم بوكالة قانونية اصلية او صورة طبق الاصل مصدقة عنها حسب الاصول والقانون على ان لا تزيد مدة التصديق او الصورة المصدقة عن ثلاثة اشهر.

 

 

3) (أ) في حال الوفاة داخل البلاد: شهادة وفاة اصلية وفقط اصلية للمتوفي (المورث) صادرة عن الجهات الرسمية المختصة (وزارة الداخلية) اضافة الى شهادة وفاة صادرة عن الكنيسة الارثوذكسية تبين وتوضح انتماء المتوفي (المورث) للطائفة الارثوذكسية وان المتوفي قد تم دفنه بحسب طقوس الكنيسة الارثوذكسية.

 

(ب) في حال الوفاة خارج البلاد: شهادة الوفاة الاصلية صادرة عن الجهات الرسمة المختصة اضافة الى شهادة وفاة صادرة عن الكنيسة الارثوذكسية في بلد الوفاة تبين وتوضح انتماء المتوفي (المورث) للطائفة الارثوذكسية وان المتوفي قد تم دفنه بحسب طقوس الكنيسة الارثوذكسية في البلد الذي توفي فيه.

 

 

 

4) (أ) في حال الوفاة داخل البلاد: شهادة اصلية عن العائلة (بيان عائلي) تصدر عن وزارة الداخلية تبين فيه اسماء الورثة، وفي حال عدم تامينها يتم اصدار تصريح مشفوع بالقسم* امام المحكمة المدنية اضافة الى اصدار شهادة حصر ارث اصلية صادرة عن كهنة الرعية التي يتبع لها المتوفى في البلاد.

 

(ب) في حال الوفاة خارج البلاد: في حال كانت الوفاة خارج البلاد والمتوفي مقيم خارج البلاد فان شهادة حصر الارث الاصلية (بيان عائلي) تصدر من الكنيسة الارثوذكسية التي يتبع لها في الخارج، اضافة الى اصدار تصريح مشفوع بالقسم امام  الكاتب بالعدل اضافة الى تصديق ابوستيل حصرا او لدى السفارة الفلسطينية اضافة الى مصادقة وزارة الخارجية والعدل الفلسطينية، ويتم اصدار شهادة مطابقة لها صادرة عن كهنة الرعية في البلاد من المنطقة التي ينحدر منها المتوفي ويتم ارفاق الشهادتين الاصليتين مع التصريح المشفوع بالقسم.

 

* بخصوص التصريح المشفوع بالقسم المذكور في البند السابق يجب ان يشمل على ما يلي: 1) اسم المورث واسماء الورثة الشرعيين 2) معلومات عن والد ووالدة المورث سواء كانوا على قيد الحياة و/او متوفين 3) ان يُذكر انه لا يوجد ورثه اخرين غير الذين تم ذكرهم.

 

 

5) صور عن هويات و/او جوازات سفر الورثة تثبت اسماؤهم الصحيحة على ان تكون سارية المفعول.

 

 

6) دفع رسوم استصدار اعلام حصر الارث وذلك بناء على قائمة الرسوم الصادرة عن المحكمة.

 

 

7) بعد تقديم الطلب للمحكمة يُلزم المستدعي بوضع اعلان في اي جريدة محلية في خلال مدة اقصاها 48 ساعة وتزويد المحكمة بنسخة الجريدة.

 

 

8) في حال كان المتوفي من طوائف اخرى يجب على المستدعي اضافة الى جميع المستندات المذكورة اعلاه احضار تفويض صادر عن الرئيس الروحي لتلك الطائفة يخول بموجبه محكمتنا باجراء اللازم و/او بموافقة جميع الورثة.

 

 

9) في حال كان المتوفي غير ارثوذكسي عند وفاته، او كان ارثوذكسيا طيلة حياته الا انه قد تم دفنه بغير طقوس الكنيسة الارثوذكسية، فان للمحكمة الكنسية البدائية لبطريركية الروم الارثوذكس في القدس تصبح صاحبة الاختصاص بالنظر في هذا الطلب لغايات استصدار اعلام حصر في حال قبول جميع الورثة حصرا باعطاء الولايـة والاختصـاص للمحكمــة الكنسيـة البدائيــة لبطريركية الروم الارثوذكس في القدس. وذلك بموجب الصلاحيات الممنوحة باختصاص المحاكم المتمثلة بنص المادة 29 بند 1 من قانون أصول المحاكمات المدنية والتجارية رقم (2) لسنة ‏2001 الذي ينص على ما يلي  "تختص المحاكم بالفصل في الدعاوى المدنية والتجارية ولو لم تكن داخلة في اختصاصها إذا قبل الخصوم ولايتها صراحة أو ضمناً، طبقاً لقواعد الاختصاص المنصوص عليها في هذا القانون"، اضافة الى ما ذكر اعلاه من بنود.

 

 

*** ملاحظة: جميع المستندات اعلاه يجب ان تقدم للمحكمة على ان تكون مستوفية لجميع الشروط الشكلية حسب الاصول، ومقدمة ممن له مصلحه مشروعة من تقديم الطلب و/او من قبل وكيله. اي طلب غير مستوفي للشروط يتم رفضه، على انه يحق للمحكمة طلب مستندات اخرى اذا اقتضت الضرورة لذلك  و/او حال ارتأت ذلك مناسباً.